أوقات الصلاة

الرئيسية آخر الاخبار

إعلان فتح باب التسجيل للحج لموسم 1440هـ
حرر في:30 جمادى الآخرة 1440هـ
التاريخ:الخميس 07 مارس 2019
 



تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1440هـ عن فتح باب التسجيل للحج عبر النظام الالكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عمان على الرابط التالي ( www.hajj.om ) خلال الفترة من يوم الاثنين 4 من رجب 1440هـ إلى يوم الجمعة 15 من رجب 1440هـ الموافق له 11-22من مارس 2019م.

أولاً: طريقة التسجيل:

- أن يتم التسجيل عبر الرابط التالي ( www.hajj.om ) بشكل مباشر خلال الفترة المحددة أعلاه، ويتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر(التسجيل بإدخال الرقم المدني أو إدخال رقم الهاتف النقال أو قراءة البطاقة الشخصية بقارئ البطاقات إن كانت شريحة الهاتف والبطاقة الشخصية مدعمة بنظام التصديق الالكتروني "pki ").

- مواقع التسجيل الإضافية: المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار وإدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات والولايات أو مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة.

- يحق للمتقدم الذي لا يقل عمره عن (67) سنة إن كان رجلا، أو(65) سنة إن كانت امرأة أو من كانت لديه إعاقة بصرية أو إعاقة حركية الحصول على مرافق، يتم اختياره من الذين تم تسجيلهم بالنظام بحسب الضوابط، وعلى المرأة أيضا اختيار محرم لها ممن سبق تسجيلهم بالنظام.

- سيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن تاريخ 5 فبراير2020م، وأن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول لذات المدة المذكورة.

- أن يستخدم رقم هاتفه الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من النظام وهو الوسيلة المعتبرة للتواصل بأي إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات.

- بناء على التنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة التنمية الاجتماعية حول المستفيدين من المعونة السامية للحج من مستحقي الضمان الاجتماعي، فيرجى تأكيد الرغبة في الاستفادة من خلال البرنامج عند التسجيل.

- لأجل ضمان الشفافية وإتاحة حرية الاختيار لشركة الحج من قبل المستحقين فإنه يحظر على شركات الحج التدخل في تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج.

ثانيا: ضوابط واشتراطات التسجيل:

- يشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاماً.

- أن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع.

- أن يلتزم من تقدم في نوع الحج " تنفيذ وصية متوفى" بإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الوصية بالحج بالنظام بحيث تكون وصية مصدقة من جهات الاختصاص "الوصية بالحج المعتمدة من القاضي أو الكاتب بالعدل، الوصية العرفية المصدق عليها من القاضي أو الكاتب بالعدل، أو أية وصية بالحج تم إقرارها من القاضي أو الكاتب بالعدل وأن يحدد تاريخ كتابة الوصية بحسب المدون بالمستند وأن يدخل الرقم المدني لصاحب الوصية إن وجد.

- في حالة اختيار نوع الحج " إنابة عن عاجز"، فإنه يجب إرفاق تقرير طبي باللغة العربية يؤكد العجز وعدم القدرة على أداء مناسك الحج، وأن يكون معتمدا من المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بالسلطنة.

- أن يلتزم مقدم الطلب في حج التطوع بتحديد آخر سنة أدى فيها مناسك الحج.

- أن يلتزم مقدم الطلب بقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل في النظام ويتحمل التبعات القانونية والمالية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها.

- لا يعتبر التسجيل بالنظام وعداً بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد الانتهاء من عملية التسجيل وفرز أولويات الاستحقاق وتحديد المستحقين بالفرص وإبلاغهم رسميا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

- إن كان مقدم الطلب من المقيمين فيجب ألا تقل مدة إقامته في السلطنة عن سنة وألا يكون ممن سبق لهم الحج من السلطنة.

- لن يعتد بأي طلب يتم تقديمه خارج النظام الالكتروني لتسجيل الحجاج أو يكون بعد الفترة المحددة بهذا الإعلان.

ثالثا: ضوابط منح الاستحقاق:

- تمنح فرص الاستحقاق آليا بعد التأكد من صحة البيانات في حدود العدد المخصص لحجاج السلطنة، من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، ويتم إبلاغ المستحق برسالة نصية أو بريد الكتروني عبر النظام.

- يحق للوزارة إلغاء الفرصة إذا ثبت لديها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق.

- إذا اعتذر المستحق فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين وإنما تمنح الفرصة عبر النظام لمستحق آخر.

- يجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار شركة حج عبر النظام خلال الفترة المحددة في الإشعار، كما يجب عليه تحديد مؤسسة صحية عبر النظام لإجراء الفحوصات الطبية وأخذ التطعيمات اللازمة خلال عشرين يوما اعتبارا من تاريخ الاستحقاق، وتفوت الفرصة تلقائيا بعد مرور الفترة المحددة، ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام.

- يعتبر اختيار المستحق لشركة حج من النظام قبولا بالعرض المقدم منها، وإقرارا بالموافقة على محتوياته وتفاصيله، وعليه تحمل التبعات المالية والقانونية المترتبة على العقد ويكون العقد عبر النظام الالكتروني ملزما للطرفين أمام الجهات المختصة، ويحق للوزارة إلغاء استحقاق من لم يسدد المستحقات المالية للشركة التي تعاقد معها خلال الفترات المقررة بالشروط والأحكام.

- يسمح بالانتقال من شركة إلى أخرى خلال 48 ساعة من تلقي رسالة الاستحقاق.

- إذا اعتذر المستحق خلال الفترة التي يتعذر فيها إحلال البديل عنه فإن عليه تحمل التبعات المالية التي تترتب على الشركة التي التحق بها.

والله ولي التوفيق

 
اشترك بالنشرة البريدية