أوقات الصلاة
الاستفتاء

الرئيسية المديرية العامة للأوقاف وبيت المال

إختصاصات المديرية العامة للأوقاف وبيت المال
  1. الأشراف والمحافظة على أملاك الأوقاف بكافة أنواعها.
  2. الأشراف والمحافظة على أموال بيت المال بأنواعها المختلفة.
  3. حصر أموال الأوقاف وبيت المال وإثباتها وتسجيلها ومنع التعدي عليها.
  4. الأشراف على أعمال وكلاء الأوقاف وتوجيههم ومحاسبتهم.
  5. الأشراف على شؤون الزكاة والحث عليها ومتابعة توزيعه.
  6. ترشيح جباة الزكاة وتنظيم عملهم ومحاسبتهم.

وتضم هذه المديرية التقسيمات الآتية:
(أ) قسم التنسيق والمتابعة:
ويختص بالآتي:
  1. استلام وتسجيل المراسلات والقرارات والتعاميم الواردة من قسم المراسلات والحفظ للمديرية وتوزيعها على الدوائر المحالة إليها
  2. إجراء الاتصالات المتعلقة بالمدير العام.
  3. الإعداد للاجتماعات التي يحضرها المدير العام ومتابعة نتائجها. نتائجها.
  4. تنظيم أعمال حفظ المراسلات وغيرها من الأوراق والمستندات الخاصة بالمديرية.
  5. طباعة المذكرات الداخلية والمعاملات الخاصة بالمدير.
  6. متابعة إنجازات الموضوعات المحالة من المدير العام للدوائر والجهات المختصة.
  7. إعداد تقرير شهري عن إنجازات المديرية وعرضه على المدير العام.

(ب) دائرة الأوقاف: وتختص بالآتي:
  1. الإشراف على الأملاك الموقوفة بكافة أنواعها.
  2. المحافظة على أملاك الأوقاف وصيانتها.
  3. الإشراف على وكلاء الأوقاف ومحاسبتهم.
  4. حصر الأملاك الموقوفة وتسجيلها ومنع أية تعديات عليها.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
  1. الإشراف على الأملاك الموقوفة للمساجد المختلفة في أنحاء السلطنة.
  2. حصر هذه الأملاك وإثباتها في السجلات المعدة لذلك ومنع أي تعديات عليها.
  3. المحافظة على هذه الأملاك وصيانتها.
  4. الإشراف على أعمال وكلاء أوقاف المساجد وتوجيههم ومحاسبتهم وتنظيم السجلات الخاصة بأملاك المساجد.

قسم أوقاف المدارس: ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على الأملاك الموقوفة للمدارس المختلفة في أنحاء السلطنة.
  2. حصر هذه الأملاك وإثباتها في السجلات المعدة لذلك ومنع أية تعديات عليها.
  3. المحافظة على أملاك أوقاف المدارس وصيانتها.
  4. الإشراف على أعمال وكلاء أوقاف المدارس وتوجيههم ومحاسبتهم.
  5. تنظيم السجلات الخاصة بأملاك أوقاف المدارس.

قسم الأوقاف الخيرية: ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على الأملاك الموقوفة للأغراض الخيرية وإدارتها.
  2. حصر هذه الأملاك وإثباتها في السجلات المعدة لذلك ومنع أية تعديات عليها.
  3. المحافظة على الأوقاف الخيرية وصيانتها.
  4. إنفاق إيرادات الأوقاف الخيرية في الأغراض الموقوفة من أجلها.
  5. الإشراف على أعمال وكلاء الأوقاف الخيرية وتوجيههم ومحاسبتهم.
  6. تنظيم
  7. تنظيم السجلات الخاصة بأملاك الأوقاف الخيرية بالتنسيق مع إدارات الأوقاف والشؤون الدينية بالمناطق.

(ج) دائرة بيت المال: وتختص بالآتي:
  1. الإدارة والأشراف والمحافظة على أملاك بيت المال بأنواعها المختلفة.
  2. حصر وإثبات وتسجيل أموال بيت المال ومنع التعدي عليها.
  3. تقديم المقترحات والخطط اللازمة للمحافظة على أموال بيت المال.
  4. إثبات كافة التصرفات الواردة على أموال بيت المال وحفظها في السجلات الخاصة بها

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم بيت المال: ويختص بالآتي:
  1. إدارة شؤون أموال بيت المال بعد حصرها وفتح السجلات اللازمة لتسجيلها.
  2. المحافظة على أملاك بيت المال والعمل على صيانتها.
  3. الإشراف على الأملاك المجهولة الأرباب والأملاك المتروكة أمانة لدى الدائرة وإدارتها وإعداد السجلات والملفات الخاصة بها.
  4. تقديم المقترحات اللازمة للمحافظة على الأملاك المجهولة الأرباب وصيانتها.

قسم العقود والملكيات: ويختص بالآتي:
  1. المشاركة مع قسم بيت المال في حصر أموال بيت المال وإثبات ملكيتها.
  2. إعداد سجلات لقيد جميع أملاك بيت المال.
  3. حفظ صكوك الملكيات الخاصة بأملاك بيت المال وترتيبها وتصنيفها لسهولة الرجوع إليها.
  4. إثبات كافة التصرفات التي تتم على أموال بيت المال سواء عقود إيجار أو استغلال أو غيرها من التصرفات القانونية والتأشير بذلك بالسجلات

(د) دائرة الزكاة : وتختص بالآتي:
  1. إدارة شؤون الزكاة وحث المواطنين على أدائها.
  2. اتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيح جباة الزكاة تمهيداً لتعيينهم.
  3. متابعة أعمال الجباة بالتنسيق مع إدارات الأوقاف والشؤون الدينية بالمناطق.
  4. محاسبة الجباة وتحصيل الإيرادات وإيداعها في الحسابات المصرفية المخصصة لها.
  5. توزيع إيرادات الزكاة على مستحقيها.
  6. إعداد السجلات والملفات الخاصة بأموال الزكاة وقيد الإيرادات.
  7. التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية بشأن تحديد بعض فئات الضمان الاجتماعي مستحقي الزكاة.

وتضم هذه الدائرة الأقسام الآتية:
قسم الإشراف والجباة: ويختص بالآتي:
  1. عقد الندوات وحث المواطنين على أداء فريضة الزكاة.
  2. تنفيذ الأعمال المتعلقة بإدارة شؤون الزكاة.
  3. ترشيح الجباة واقتراح تعيينهم بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
  4. متابعة أعمال الجباة، بالتنسيق مع إدارات الأوقاف والشؤون الدينية بالمناطق.
  5. وضع أفضل السبل لطريقة تحصيل الزكاة من المواطنين في الأوقاف المناسبة لهم.

قسم الشؤون المالية: ويختص بالآتي:
  1. محاسبة الجباة عن ما تم تحصيله من أموال الزكاة.
  2. استلام متحصلات الزكاة وإيداعها في الحسابات المصرفية المخصصة لها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة.
  3. إعداد السجلات لقيد المتحصلات من الزكاة أولاً بأول لضبط إيرادات
  4. تنفيذ التعليمات والقرارات الصادرة من المختصين بالوزارة بشأن حصر مستحقي الزكاة وعمل كشوف بأسمائهم.
  5. توزيع إيرادات الزكاة على مصارفها الشرعية وذلك بالتنسيق مع اللجان الفرعية بالولايات والجهات المختصة بهذا الشأن.


اشترك بالنشرة البريدية