أوقات الصلاة

الرئيسية أخر الاخبار

بيان ثبوت رؤية هلال شهر صفر 1439هـ
 
 
بيان ثبوت رؤية هلال شهر صفر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن ثبوت رؤية هلال شهر صفر لعام 1439هـ مساء هذا اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر محرم 1439هـ الموافق له 20 من أكتوبر 2017م.
عليه يكون يوم غد السبت هو غرة شهر صفر لعام 1439هـ الموافق له 21 من أكتوبر 2017م.
سائلين الله أن يجعل هذا الشهر وسائر الشهور الأخرى مليئة بالخير واليمن والبركات.
 
  
لجنة إحياء الأعراف العمانية في الوظائف الدينية تحط رحالها في محافظة الظاهرة

 

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بقاعة البلدية بولاية عبري ندوة مبسطة لمشروع إحياء الأعراف العمانية في الوظائف الدينية   تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير ال مالك الشحي محافظ محافظة الظاهرة بحضور مشايخ ورشداء وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي وأعيان محافظة الظاهرة.  حيث تحدث الفاضل أحمد بن سيف الشعيلي خبير الوعظ والإرشاد بمكتب معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية موضحا الغاية من مشروع إحياء الأعراف العمانية في الوظائف الدينية والدور المنوط على الكوادر الدينة في الحفاظ على المسؤولية الاجتماعية في خدمة الأمة الإسلامية بشكل عام وخدمة المجتمع العماني بشكل خاص.  ويهدف المشروع لترسيخ القيم العمانية في الأطر الدينية وبث روح التسامح والتعايش بين أفراد المجتمع العماني لما فيه من نتائج تعود بالنفع للمجتمع العماني . وفي هذا الصدد تحدث سعادة الشيخ محافظ الظاهرة قائلا ( لا شك أن المجتمع العماني مجتمع له قيم وعادات أصيلة منذ زمن بعيد يجب علينا الحفاظ عليها من خلال هذا المشروع و المشاريع التي تتبنى مثل هذه الافكار و الاهداف التي لها دور في النهوض بالمجتمعات والتي تساهم في الحفاظ على قيم وحضارة المجتمع). الجدير بالذكر أنه يصاحب مشروع الاعراف العمانية  عدد من الورش التدريبية للكوادر الدينة في مختلف ولايات محافظة الظاهرة .

 

إدارة الاوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة تنظم فعالية بمناسبة يوم المرأة العمانية
 

نظمت إدارة الاوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في المرشدات الدينيات بولاية صحم فعالية ((عندما يسكن القلب)) بمناسبة يوم المرأة العمانية بدأ برنامج الحفل بكلمة المرشدات الدينيات بالولاية ألقتها المرشدة الدينية لمياء بنت علي الشيدية تحدثت فيها عن دور المرأة في عمان والاهتمام الذي حضيت به قبل النهضة المباركة وبعدها , ودورها العظيم في بناء المجتمع العماني ودور المرأة العمانية في تعلم العلوم وذكرت عدد من العمانيات التي كان لها دور بارز على مر الزمن.

بعد ذلك ألقت الفاضلة أسماء بنت مبارك الربيعية أخصائية توجيه وإرشاد من دائرة التنمية الاجتماعية بالولاية كلمة تحدثت فيها عن المرأة العمانية وما لها وعليها ودورها الفاعل في بناء الاسرة والمجتمع وتحدث في كلمتها عن موضوع الزواج وغلاء المهور .

كما تضمنت الفعالية حوارات هادفة تهدف التوعية بسليبات غلاء المهور على الشاب والفتاه والأسرة والمجتمع وتوجيه الفتيات بالاهتمام بالأسرة وأن المرأة هي نواة المجتمع فيقع على عاتقها أمانة مسؤولية عظيمة يجب أن تحافظ عليها . وتضمنت الفعالية كذالك مسابقات ثقافية وجوائز للحضور . وأوضحت المشرفة العامة على الفعالية الفاضلة مروة الوهيبية االمرشدة الدينية بولاية صحم أن الفعالية شهدت تفاعل كبير بين الحاضرات وتجاوب لما تم طرحه خلال الفعالية , وقالت بأنه يأتي تنظيم هذه الفعالية ضمن برامج المرشدات الدينية في الولاية ودورهن الفاعل في التوجيه والتوعية والإرشاد , وإن هذا البرنامج وغيره من البرامج ضمن خطط ورسالة وزارة الاوقاف والشؤون الدينية التي تؤديها في المجتمع العماني .

 
أنطلاق فعاليــات حملة وطنــي أخــلاق وأعــراف ومســابقة الطائــر المحكي
 

انطلقت مساء الامس فعاليــات حملة وطنــي أخــلاق وأعــراف ومســابقة الطائــر المحكي تحــت رعايــة معــالي عبــد العزيز بن محمــد الــرواس مستشــار جلالــة الســلطان للشــؤون الثقافية وبحضور عــدد من أصحاب المعالي والســعادة والفضيلة وذلك بكلية العلوم الشرعية بالخوير. تضمن برنامج الاحتفال عدداً من الفقرات منها عرض مريئ عــن الحملة وكلمة تعريفية قدمتها منــال بنت عبــد العزيز الــرواس المشرفة على الحملــة،كما تضمــن الحفل تكريــم الداعمين للحملة وقــدم المنشــد إبراهيــم باعمر لوحة إنشادية وطنية تعبر عن المناسبة. ّ وقالت الفاضلة منال بنت عبدالعزيز الرواس المشرفة العامه على الحملة إن حملة "وطني أخلاق وأعراف" انما هي دعوة للتمسك بقيمنا العريقة الموروثة ... والمبنية على السلام والاحسان في كل شيء... فبها تُولد المبادئ وتُغرس في النفوس لتهذيب السلوك، وعمان منذ القدم أرض طيبة غروسها طيبة وثمارها طيبة للجميع بلا استثناء.

وأضافت أن حملة وطني أخلاق وأعراف هي دعوة لتبقى الانسانية جسر التواصل مهما كانت الفروقات، ولتبقى هويتنا العمانية بأخلاقها وأعرافها الجميلة محطة التلاقي لكل الثقافات، تتشابك فيها الأيدي لرفع بنيان التقدم والرخاء، فكما وجهنا باني النهضة حفظه الله وأبقاه ذخراً وعزة لهذه البلاد وسلاماً لكل بلاد حين قال:

" ان الفكر متى ما كان متعددا ومنفتحا لا يشوبه التعصب؛ كان أقدر على ان يكون الأرضية الصحيحة والسلّيمة لبناء الأجيال ورقي الأوطان وتقدم المجتمعات ".

وسيصاحب حملة وطني أخلاق وأعراف مسابقة الطائر المحكي التي ستصاحب الحملة في محطاتها المختلفة وهي مسابقة إنشادية تشجع المواهب الانشادية بين أفراد المجتمع وتنمي مهاراتهم في مجال الانشاد والكلمة الطيبة التي تدعو إلى الاخلاق وحب الوطن وتوجه أصحاب الحناجر والاصوات الجميلة التوجيه الصحيح وتنمي بينهم روح التنافس بين بعضهم البعض في ظل المتغيرات التي تحيط بهذا العالم . وستحط المسابقة رحالها في هذا الموسم في مسقط والبريمي وخصب والمزيونة وصلالة وستكون مفتوحة لجميع أبناء السلطنة من جميع محافظات وولايات السلطنة .

 
حملة وطني أخلاق وأعراف .... تنطلق مساء غدا الاثنين
 
  تنطلق مساء غد الاثنين فعاليات حملة وطني أخلاق وأعراف ومسابقة الطائر المحكي فعاليتها تحت رعاية معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار السلطان للشؤون الثقافية وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والفضيلة وذلك بعد صلاة المغرب بكلية العلوم الشرعية بالخوير .سيتضمن برنامج الاحتفال عدد من الفقرات القران الكريم فلم مرئي عن الحملة وكلمة تعريفية عن الحملة تقدمها الفاضلة منال بنت عبدالعزيز الرواس المشرفة على الحملة وسيتضمن الحفل تكريم الداعمين للحملة وسيقدم المنشد ابراهيم باعمر لوحة إنشادية وطنية تعبر عن المناسبة .

تهدف حملة وطني أخلاق وأعراف من خلال المعرض المصاحب للحملة إلى تعزيز الإنتماء الوطني للحفاظ على الهوية في وجه التغيرات العصرية, كما أنها رسالة لتعزيز الأخلاق والقيم التي تساهم في بناء جسور التواصل بين مختلف الثقافات وتساهم في تعزيز الأعراف العمانية الأصيلة البناءة كالبشاشة والحفاوة عند استقبال الضيف، والتي تتجلى في العديد من المظاهر والسلوكيات والمناسبات واتخاذها كمبدأ راسخ في وجه المتغيرات.

الطائر المحكي

وسيصاحب حملة وطني أخلاق وأعراف مسابقة الطائر المحكي التي ستصاحب الحملة في محطاتها المختلفة وهي مسابقة إنشادية تشجع المواهب الانشادية بين أفراد المجتمع وتنمي مهاراتهم في مجال الانشاد والكلمة الطيبة التي تدعو إلى الاخلاق وحب الوطن وتوجه أصحاب الحناجر والاصوات الجميلة التوجيه الصحيح وتنمي بينهم روح التنافس بين بعضهم البعض في ظل المتغيرات التي تحيط بهذا العالم . وأوضح الفاضل مصطفى بن محمد العلوي من اللجنة المنظمة والمشرفة على مسابقة الطائر المحكي أن مسابقة الطائر المحكي مسابقة إنشادية مفتوحة للذكور من 15 سنة فأعلى وأن مواضيع المشاركة في المسابقة في الأخلاق والأعراف , وأضاف العلوي أن محطات المسابقة هذا الموسم ستكون في كل من مسقط والبريمي وخصب والمزيونة وصلالة وستكون مفتوحة لجميع أبناء السلطنة من جميع محافظات وولايات السلطنة .

 
متابعة : حميد البادي 
اشترك بالنشرة البريدية